أساسيات و قوانين كرة الطائرة

       
كرة الطائرة تاريخها واساسياتها..

في 9 فبراير عام 1895 م، في مدينة هوليوك بولاية ماسوشوستس الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان باتحاد YMCA بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعض من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد الأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بذل الجهد

القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام مورغان اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6 بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدد اللاعبين غير محدد، يتبارون في مبارة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق.

والى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين العبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم.

بعد أول عرض للعبة في عام 1986 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" (volleyball) بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد من التغييرات في القواعد.

تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952. أضافت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة.

تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا.

أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر الرياضة الآن من أكثر الرياضات الشعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.


الملعب
تلعب رياضة الكرة الطائرة على ملعب خاص طوله 18 × 9 أمتار، مقسم إلى قسمين (للفريق)، طول كل منهما 9 × 9 أمتار. يوضع فاصل بين منطقتي الفريقين وهو الشباك، وارتفاعه 2.43 متر للرجال، و 2.24 متر للسيدات.


المهارات الأساسية
التمرير
الإعداد
الإرسال
الاستقبال
الضربة الساحقة الهجومية
الصد
الدفاع


أساسيات الكرة الطائرة



الكرة الطائرة تبدو وكأنها لعبة بسيطة نسبيا للعب ، وكان ، بالنسبة للاعبين عارضة. ومع ذلك ، ليلعب فريق قادر على المنافسة ، وهناك العديد من القواعد والتقنيات الأساسية التي تحتاج إلى التمسك بها. هنا أساسيات كيفية لعب الكرة الطائرة :

الكرة الطائرة المحكمة

وينبغي أن تكون محكمة التنظيم الداخلي 9 من 18 مترا ، وخط الهجوم يجب أن يكون 3 أمتار من خط الوسط. وينبغي أن تكون في الهواء الطلق المحكمة أبعاد 9 من 9 أمتار.


ملابس

يمكن للاعبين في الأماكن المغلقة وملعب للكرة الطائرة ارتداء قمصان قصيرة الأكمام أو السراويل الطويلة والمصنوعة من النسيج المرن. ويفضل قمصان طويلة الأكمام لحين قد تكون هناك حاجة إلى الكثير من الانزلاق في ملعب للكرة. هذا هو لحماية الساعد حين ينزلق. الحشو ، بما في ذلك منصات الركبة والورك والكوع مهمة للاعبين الذين سيتم الغوص ، والتوصل إلى الانزلاق لتصل الكرات في اللعب. وينبغي تقديم دعم اضافي الأحذية لالكاحلين فضلا عن الراحة والمرونة. من المهم أن إزالة كافة المجوهرات أثناء اللعب ، مع استثناء من الحلقات ، على نحو سلس شقة. هذا يقلل من فرصة وقوع اضرار او خسائر من المجوهرات الخاص بك ، ويساعد أيضا في حمايتك من الاصابة وينبغي ضرب الخاص الرسغ واليد أو الرأس مع الكرة ، بينما كنت ترتدي الأساور والخواتم أو الأقراط.

الكرة الطائرة أساسيات اللعب

مواقف اليد — هناك نوعان من ناحية المواقف الرئيسية. قبضة اليد ملفوفة الموقف عند إجراء قبضة يد واحدة ، ثم لف مع راحة يدك الأخرى. ويسمى الآخر موقف الجانب الرئيسي في موقف النخيل الكأسي ، حيث يمكنك جلب الأيدي معا في شكل الكأس ، ثم وضع الإبهام في الأعلى.

خدمة — اثنين من الطرق الاساسية لخدمة هي الذراع والوسائل الماكرة. يتم استخدام الذراع تخدم في معظم الأحيان في الكرة الطائرة قادرة على المنافسة. لخدمة overhanded ، يمكنك إرم الكرة فوق رأسك على بعد بضعة أقدام ، وخطوة إلى الأمام قليلا ثم سدد الكرة مع يدك.

تمرير — عادة ما يتم تمرير لإقامة أو ضرب مسمار لاعب آخر ، أو لمجرد ابقاء الكرة في اللعب. وعادة ما يتم تمرير بتمريرة الساعد.

إعداد — واضع المهم في الكرة الطائرة ، لأن اضع يمكن السيطرة على الجريمة والتي تقرر أنها سوف تحدد اللاعبين تصل إلى ارتفاع أو ضرب الكرة في ملعب المعارضين. ويتم الإعداد عن طريق وضع يديك فوق رأسك مع بضع بوصات تحت الإبهام. ضرب لكم الكرة مع أصابعك فقط ، وليس راحة يدك.

ضرب — هناك طرق عديدة لضرب الكرة أثناء وجوده في اللعب. بعض أنواع من الزيارات تشمل اطلاق النار عبر المحكمة ، وأطلقوا النار الطرف ، خط النار ، وعلى ارتفاع. الارتفاع هو الأكثر إثارة في لعب الكرة الطائرة ، وعندما لاعب ترتفع بالقرب من صافي لتسليم رصاصة واحدة الثابت إلى المحكمة الخصم.

حظر — الحظر هو عند البقاء على مقربة من المرمى وقفزة حتى عندما تعبر الكرة الشباك لمنع اطلاق النار على الخصم ، وعادة محاولة الارتفاع.

تلك هي أساسيات الكرة الطائرة !




قوانين كرة الطائرة


يستفيد اللاعبون المشاركون في رياضة الكرة الطائرة من روح الفريق التي تتميز بها تلك الرياضة، و أيضا من التدريب الذي يمكنهم من إرسال و استقبال الكرة الطائرة بنجاح. توفر رياضة الكرة الطائرة في إطار الأولمبياد الخاص مسابقة المهارات الفردية، و التي تسمح للاعبين بالتدريب و التسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض مسابقات الفرق. و تتضمن مسابقات المهارات الفردية مهارات التمرير من فوق الرأس، و الإرسال،و التمرير من أسفل. يتم احتساب النتيجة النهائية لكل لاعب بجمع النقاط التي يتمكن من تسجيلها في كل مسابقة.
يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات الكرة الطائرة الخاصة بفرق الرياضيات الموحدة. والجدير بالذكر أن الرياضيات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعب بالأولمبياد الخاص و اللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب والمشاركة في المسابقات. بالنسبة إلى الكرة الطائرة لفرق الرياضيات الموحدة، لا يسمح بأن يتجاوز عدد أفراد كل فريق 3 من لاعبي الأولمبياد الخاص و 3 من الشركاء.
كما هو الحال في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، و السن و الجنس.

الكرة الطائرة


فى عام 1895م أراد ويليم مورغان بعد أن شغل منصب مدرب رياضى بإحدى الجامعات الأمريكية أن يصنع قوانين لعبة جديدة ومتميزه بعدم وجود إحتكاك مباشر بين الفريقين ، وذلك بهدف تخفيف حدة الإصابات الرياضية وهكذا كانت بداية لعبة الكرة الطائرة والتى تعتبر الآن من أكثر الألعاب. ممارسة فى العالم



معلومات عن الكرة الطائرة

تم إدخال رياضة الكرة الطائرة في حركة الأولمبياد الخاص للمرة الأولى عام 1983.
استضافت ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1999، التي أقيمت في نورثكارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية، 335 من لاعبي الأولمبياد الخاص، كونوا 17فريقا من الإناث، و 13 فريقا من الذكور، و 9 فرق رياضات موحدة. كما شارك 11 لاعب فيمسابقات المهارات الفردية.
يتسابق في مسابقات الكرة الطائرة التي يتم تنظيمها في إطار ألعاب الأولمبيادالخاص العالمية الصيفية 2003، التي تقام في دبلن بأيرلندة، 348 لاعب يمثلون 28برنامج أولمبياد خاص.
يبلغ عدد لاعبي الأولمبياد الخاص الممارسين لرياضة الكرة الطائرة في الوقتالحالي 23866 يمثلون 77 برنامج أولمبياد خاص من شتى أنحاء العالم.
الكرة الطائرة من الرياضات الغير مدرجة ضمن رياضات المنطقة ولكن شاركت مصربفريق كرة طائرة موحد في الألعاب العالمية 1999 بنورث كارولينا. مسابقات الكرة الطائرة

مسابقة الفرق
مسابقة فرق الرياضات الموحدة
مسابقة الفرق المعدلةالمسابقات التالية توفر تنافسا مفيدا للاعبين ذوي مستويات القدرةالمنخفضة:

مسابقة المهارات الفردية
تنطيط الكرة (juggle)
تمرير الكرة (pass)
رفع وضرب الكرة (toss and hit)


رياضة على رمال الشاطئ


رمال الشواطئ الدافئة في شتى بقاع العالم أصبحتملاعباً مفتوحة للكرة الطائرة
يعتبر كارش كيرالي، من ولاية كاليفورنيا، أفضل لاعبكرة طائرة في العالم على الإطلاق، فقد حاز على ثلاث ميداليات خلال ثلاث دوراتأولمبية، كما أنه اللاعب الوحيد الذي حصل على ميداليات ذهبية سواء في مبارياتالملاعب المغلقة أو في مباريات الشواطئ. مجلة "هاي" سألت كارش كيرالي عبر لقاء علىالإنترنت حول أي نوع من الكرة الطائرة يفضل، فكان جوابه واضحاً: "أنا كنت دوماً منالذين يفضلون ممارسة لعبة الكرة الطائرة على الشاطئ لأنني أفضل التحرك في الهواءالطلق حيث تجري المباريات على أجمل شواطئ العالم. كما أن اللعب على رمال الشاطئيحتاج إلى درجة عالية من الخبرة واللياقة".
نمو متزايد
وهذا الرأي ليس برأي أفضل لاعبي الكرة الطائرة فيالعالم فقط، بل يشاركه فيه الكثيرون في جميع أنحاء المعمورة ممن يُفضلون اللعب علىالشاطئ مقارنة بممارسة اللعبة عينها في الملاعب المغلقة. والسبب في ذلك هو أنّالشاطئ ينفرِد بمساحات تتمتع بمقومات جمالية وترفيهية مميزة مما يوفر للاعبين جواًيسوده الكثير من المرح والمتعة. وبناء على معلومات الاتحاد الدولي لكرة الطائرة Federation Internationale de Volleyball، التي تنظم اللعبة التي يمارسها أكثر من 500 مليون شخص عالمياً، فقد نمت رياضة الكرة الطائرة على الشاطئ نمواً مستمرا عبرالأعوام الـ15 الماضية. وينعكس هذا النمو بالطبع على المستوى الاحترافي للّعبة. ففيعام 1990 كانت الكرة الطائرة على الشاطئ للمحترفين مجرد رياضة مغمورة تشمل ثلاثمسابقات دورية فقط، لا يزيد من يهتم بها على 60 ألف مشجع. أما اليوم، فقد وصل عددالمسابقات إلى 26 مسابقة يُنَظَّم أربع منها عالمياً. ووصل تعداد جماهير اللعبة إلى 500 ألف متفرج مشجع، كما أن الشركات الكبرى قد بدأت في رعاية هذه المسابقات، فيالوقت الذي أبدت فيه وسائل الإعلام اهتمامها بنقل المباريات وبثها عبر شاشاتالتلفزيون إلى شتى أنحاء العالم. وارتفعت قيمة الجوائز النقدية للمسابقات إلى حديسمح للاعبين المحترفين بالتفرغ للرياضة التي يحبون ممارستها دون الحاجة إلىالاعتماد على عمل إضافي لتأمين مداخيلهم. ويبلغ عدد محترفي رياضة الكرة الطائرة علىالشاطئ اليوم إلى 2,000 لاعب.
الجوائز النقدية ليست الدافع الوحيد للاعبين. يقول ريكديلغادو، البالغ من العمر 31 عاماً والذي يمارس اللعبة على شواطئ مدينة ميامي فيولاية فلوريدا ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً: "ليس هناك من أمر يعادل في متعته ممارسةلعبة الكرة الطائرة على الشاطئ. فعلى هذا الحيز


الخلاب من الطبيعة تجتمع عظمة الشمسإلى روعة الرمال الدافئة، ويحصد اللاعب ثمار هذه الرياضة التي تجمع بين الشعوربالمرح من جهة، والشكل الحسن من جهة أخرى".
رياضة أولمبية
ويتفرع عن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة لجان محليةتنتشر في أكثر من 150 دولة، وتعمل بشكل خاص على الترويج للعبة بين صفوف الهواة. وفيعام 1996 تم إدراج الكرة الطائرة على الشاطئ ضمن قائمة الألعاب الأولمبية الرسمية،وحصل فريق كارش كيرالي المكون من شخصين على الميدالية الذهبية لذلك العام. والتقدم الذي أحرزته هذه اللعبة في فترة وجيزة من الزمن يعتبر أمرا مثيرا للاهتمام حقاً،خصوصاً أنها ليست الرياضة الأكثر رواجا بين قائمة الرياضات الأميركية الأصل. فحينمانتحدّث عن الرياضات الأميركية العريقة يتبادر إلى الذهن للتو رياضات كرة السلة،والبيسبول، وكرة القدم الأميركية، ولا نذكر عادة لعبة الكرة الطائرة التي ظهرت عام 1895 في مدينة هوليوك القريبة من بوسطن في ولاية ماساتشوستس على يد شخص يحمل اسمويليام مورغان حينما كان يحاول وضع أسس للعبة تكون بديلة عن كرة السلة. وكان الاسمالأصلي للّعبة مينتونيت Mintonette. وحصلت رياضة الكرة الطائرة على اسمها الحاليبعد أن لاحظ أحد الأشخاص أن اللاعبين من الفريقين يحاولون تطيير الكرة فوق الشبكة. واشتهرت اللعبة بالمرونة في اختيار مكان اللعب، حيث يمكن ممارستها في الأماكنالمسقوفة أو في الخارج، في الملاعب أو على الرمل، أو حتى في الماء. وهنالك أيضاًأنواع أخرى من اللعبة تختلف بعض قوانينها عن قوانين اللعبة الأصلية. أحد هذهالأنواع تسمى والي- بول Wallyball، حيث يقوم اللاعبون بضرب الكرة نحو حائط ترتد عنهنحو جهة الفريق المنافس. لكن أكثر أنواع رياضة الكرة الطائرة شهرة اليوم هي التي تُلعب على الشاطئ.
على شواطئ سانتا مونيكا
ولا يعرف أحد المنشأ الأصلي لرياضة الكرة الطائرة على الشاطئ، لكن القصة المتداولة بهذا الشأن تفيد أن محبي رياضة ركوب الموج في جزيرةهاواي أصيبوا بالملل وهم في انتظار الأمواج المناسبة لممارسة رياضتهم المفضلة،فنصبوا ملعبا للكرة الطائرة على الشاطئ وبدأوا يمارسون اللعبة لغرض تمضية الوقت بانتظار الأمواج المناسبة لركوبها. واكتسبت الرياضة شهرتها على شواطئ مدينة سانتامونيكا في ولاية كاليفورنيا، حيث أصبح منظر ملاعب الكرة الطائرة شائعاً على الشاطئ. وفي عام 1947 في مدينة ستيت بيتش في ولاية كاليفورنيا جرت أول مسابقة للعبة الكرةالطائرة على الشاطئ للفرق المكونة من شخصين. وتعلم كارش كيرالي اللعبة على شواطئكاليفورنيا أيضاً، على يد والده حين كان كارش يبلغ السادسة من العمر فقط، ولا تزال تلك الذكريات عالقة في ذهنه. يقول في هذا الشأن: "بعد تقاعدي من الفريق الأميركي للكرة الطائرة (في الملاعب المغلقة)، عدت إلى لعب الكرة الطائرة على الشاطئ".



وقوانين رياضة الكرة الطائرة على الشاطئ تجعلها رياضةمستساغة للكثيرين، حيث يتألف كل فريق من لاعبين اثنين مقارنة مع فريق الكرة الطائرةالعادية الذي يتألف من 6 لاعبين، لكن الملعب ليس أصغر بكثير من الملعب العادي. كمايجري اللعب على الشاطئ دون أحذية وبحركة مستمرة دون استراحة. ولا توجد مواقع محددةللاعبين أو للمدربين، كما لا تجري أية تبديلات أثناء المباراة. وترمى الكرة في قفزةأولية يسمح لكل فريق بعدها لمس الكرة ثلاث مرات قبل قذفها فوق الشبكة للطرف الآخرمن الملعب. ويتوجب على اللاعبين تنسيق حركاتهم فيما بينهم تماما كما يفعل الراقصون في فرقة الرقص.
يقوم تود هافيركوس بالتحكيم في مباريات الكرة الطائرةالعادية، وتلك التي تجري على الشاطئ. يقول إن الفرق الأساسي بين نوعي الرياضة هو أن قوانين اللعب على الشاطئ تجعل المباريات أكثر متعة ومرحاً. إدارة مباريات الكرةالطائرة العادية أكثر صعوبة، فهنالك 12 لاعباً بالإضافة إلى المدربين واللاعبين البديلين، كما أن الملعب المغلق يكون صاخباً ومكتظا في أغلب الأحيان. أما على الشاطئ فيقتصر عدد اللاعبين على أربعة، ويتم اللعب في الهواء الطلق تحت الشمس بمتعة فائقة. كما أن إدارة اللعبة تعتمد أكثر على خيارات اللاعبين، وتفقد التفاصيل التقنية أهميتها بعض الشيء
ويفضل ريك ديلغادو اللعب على الشاطئ أيضاً باعتبار أن لاعب الكرة الطائرة على الرمال يحتاج إلى خبرة شاملة في اللعبة عوضاً عن التخصص في مركز معين في الفريق، كما أن اللعب على الشاطئ يحتاج إلى لياقة أعلى ويوفر متعةالركض والقفز على بساط من الرمل الناعم والدافئ. يقول ديلغادو: "مارست رياضات أخرى ككرة السلة وكرة القدم الأميركية، لكن هذه الرياضات كانت تسبب لي إصابات جسمية دوماً"




Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

كيف يتم حساب تصنيف لاعبى التنس وكيفية احتساب النقاط فى البطولات

مصطلحات هامة فى لعبة كرة_ المضرب _التنس